مرهم فولتارين: دراسات وتقييمات عن فعالية وسلامة المرهم

مرهم فولتارين: دراسات وتقييمات عن فعالية وسلامة المرهم

مرهم فولتارين هو عبارة عن مستحضر دوائي يستخدم لتخفيف الألم وتقليل الالتهابات. يحتوي على المادة الفعالة ديكلوفيناك الصوديوم، وهي نوع من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs). يُعتبر فولتارين مرهما شائعا وفعالا في علاج آلام العضلات والمفاصل المؤلمة.

عند استخدام مرهم فولتارين، يتم وضعه موضعيًا على المنطقة المصابة. يتم امتصاص المرهم عبر الجلد ويعمل على تخفيف الألم وتقليل الالتهابات في المنطقة المستهدفة. يُفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي مستحضر دوائي، بما في ذلك مرهم فولتارين، لضمان الجرعة والتطبيق الصحيحين.

يجب تجنب استخدام مرهم فولتارين في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الديكلوفيناك أو أي مكون آخر في المرهم.
  • إذا كنت تعاني من تهيج الجلد أو طفح جلدي.
  • إذا كانت المنطقة المستهدفة تعاني من جروح مفتوحة.

يجب عليك قراءة تعليمات الاستخدام المرفقة مع المرهم واتباعها بعناية. إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن استخدام مرهم فولتارين، فمن الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي المختص.

دواعي استعمال مرهم فولتارين

يُستخدم مرهم فولتارين للعديد من الأغراض الطبية. وفيما يلي بعض الدواعي الشائعة لاستخدامه:

آلام العضلات والمفاصل: يُستخدم فولتارين لتخفيف الألم وتقليل الالتهابات المرتبطة بالتهاب المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل التنكسية والتهاب المفاصل النقرسي. كما يُستخدم لتخفيف آلام العضلات المزمنة والمؤقتة.

التهاب الأوتار والرباطات: يُستخدم فولتارين لتقليل الألم والالتهابات المرتبطة بالتهاب الأوتار والرباطات، مثل التهاب الأوتار المزمن والتواءات الرباطات.

آلام الظهر: يُستخدم فولتارين لتخفيف آلام الظهر الناجمة عن التهابات المفاصل أو العضلات.

آلام الركبة: يُستخدم فولتارين لتخفيف آلام الركبة الناجمة عن التهابات المفاصل أو الإجهاد.

التهابات الأنسجة اللينة: يُستخدم فولتارين للتخفيف من الالتهابات والألم المرتبطة بالتهابات الأنسجة اللينة، مثل التهاب الأوتار والتهاب الأوتار الباطنة والتهاب الأوتار الشبكي والتهاب الأوتار الأخيلية.

طالع أيضا : مرهم ديبروساليك 

كيفية استعمال المرهم ؟

  • يُستخدم هذا المرهم للبالغين (من سن 15 عامًا فما فوق).
  • الجرعة تعتمد على الاستخدام المقصود. يجب تقليل حدوث الآثار الجانبية عن طريق استخدام الجرعة الأدنى الممكنة ولفترة علاج قصيرة ممكنة لتخفيف الأعراض.
  • للإصابات البسيطة مثل الكدمات والتواءات: يتم وضع المرهم مرة واحدة إلى مرتين أو ثلاث مرات في اليوم على المنطقة المصابة، لمدة أقصاها 4 أيام. إذا استمر الألم بعد هذه المدة، يجب استشارة الطبيب. على نصيحة طبية، يمكن استخدامه لمدة أقصاها 7 أيام.
  • لآلام العضلات والأوتار والأربطة: يتم وضع المرهم مرة واحدة إلى ثلاث مرات أو أربع مرات في اليوم، لمدة أقصاها 7 أيام. إذا استمر الألم بعد هذه المدة، يجب استشارة الطبيب. على نصيحة طبية، يمكن استخدامه لمدة أقصاها 14 يومًا.
  • لأزمات ألم التهاب المفاصل: يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام. يتم وضع المرهم مرة واحدة إلى ثلاث مرات أو أربع مرات في اليوم، لمدة 7 أيام. يمكن استمرار العلاج إذا لزم الأمر لمدة أقصاها 14 يومًا. إذا استمر الألم بعد ذلك، يجب استشارة الطبيب. الجرعة المستخدمة في كل تطبيق لا يجب أن تتجاوز 4 جرامات من المرهم.

للفئات الخاصة:

  • الأطفال: يُمنع استخدام   1% من مرهم فارترين للأطفال
  • وقت استخدام المرهم حسب الحاجة لكل حالة. للألم الخفيف أو المتوسط، يمكن استخدام المرهم 3 إلى 4 مرات في اليوم، بحسب توجيهات الطبيب.
  • يجب وضع كمية صغيرة من المرهم على المنطقة المصابة ودلكها بلطف حتى يتم امتصاصها في الجلد.
  • بعد استخدام المرهم، يجب غسل اليدين جيدًا ما لم يكن العلاج موجهًا لتخفيف ألم التهاب المفاصل في الأصابع، في هذه الحالة يجب تجنب غسل اليدين لمدة تصل إلى 1 ساعة بعد الاستخدام.
  • ينبغي استشارة الطبيب في حالة استمرار الألم بعد استخدام المرهم للفترة الموصى بها.
  • لا ينبغي استخدام مرهم فولتارين في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا.
  • يجب استخدام المرهم بحذر لدى كبار السن الذين قد يكونون أكثر عرضة للآثار الجانبية.

طالع أيضا : مرهم اليكا للمنطقه الحساسة

الآثار الجانبية المحتملة

مرهم فولتارين قد يسبب بعض الآثار الجانبية المحتملة. وعلى الرغم من أن ليس كل المستخدمين يعانون من هذه الآثار الجانبية، إلا أنه من المهم أن تكون على دراية بها. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية الشائعة لمرهم فولتارين:

1. تهيج الجلد: قد يسبب المرهم تهيجًا في الجلد في منطقة التطبيق، مما يتسبب في حكة، واحمرار، وحرقان.

2. حساسية الجلد: قد يظهر عند بعض الأشخاص رد فعل تحسسي على المرهم، ويمكن أن يشمل طفح جلدي وتورم وحكة.

3. تفاعلات جلدية: بنادرًا، قد يتسبب المرهم في تفاعلات جلدية خطيرة مثل التهاب الجلد البثري والنخر الجلدي.

4. تأثيرات على الجهاز الهضمي: في حالة استخدام كميات كبيرة من المرهم أو الاستخدام المطول، فإنه يمكن أن يسبب أعراض عابرة مثل الغثيان والقيء وآلام المعدة.

5. اضطرابات في الدورة الدموية: نادرًا ما تحدث، ولكن يمكن أن يسبب المرهم اضطرابات في الدورة الدموية مثل انخفاض ضغط الدم وزيادة خطر النزيف.

6. تأثيرات على الكلى والكبد: قد يسبب المرهم تأثيرًا على وظائف الكلى والكبد في حالة استخدامه لفترة طويلة أو على مساحات واسعة من الجسم.

موانع الاستعمال

هنا هي بعض موانع استخدام مرهم فولتارين:

فرط الحساسية للدواء: إذا كنت تعاني من تحسس سابق للفولتارين أو أي مكون آخر في المرهم، يجب تجنب استخدامه.

الحساسية الشديدة للأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs): إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي شديد أو حساسية لمجموعة NSAIDs، يجب تجنب استخدام مرهم فولتارين.

التهاب الجلد الشديد: يجب تجنب استخدام المرهم على مناطق الجلد الملتهبة بشدة أو المصابة بالتهاب الجلد الشديد.

الحمل والرضاعة الطبيعية: لم تتم دراسة تأثير المرهم على الحمل والرضاعة الطبيعية بشكل كافٍ. يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

الجروح المفتوحة والحروق: يجب تجنب وضع المرهم على الجروح المفتوحة أو الحروق الشديدة.

الأمراض الجلدية الحادة: يجب تجنب استخدام المرهم في حالة وجود أمراض جلدية حادة مثل التهاب الجلد البثري.

طالع أيضا : مرهم اليكاسال

احتياطات استعمال مرهم فولتارين

يجب اتخاذ بعض الاحتياطات عند استخدام مرهم فولتارين. إليك بعض النصائح والاحتياطات:

  • قم بقراءة واتباع تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة أو استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على الجرعة والتوجيهات الصحيحة لاستخدام المرهم.
  • تجنب وضع المرهم على الجروح المفتوحة أو البشرة المتهيجة أو الحروق الشديدة.
  • تجنب الاتصال بالعينين أو الأغشية المخاطية. إذا حدث الاتصال، قم بغسل المنطقة جيدًا بالماء الفاتر.
  • يجب غسل اليدين جيدًا بعد استخدام المرهم ما لم يتم استخدامه لعلاج ألم التهاب المفاصل في الأصابع.
  • قد يكون للمرهم تأثير على الجهاز الهضمي عند استخدامه لفترات طويلة أو على مساحات واسعة من الجسم. إذا كانت لديك أي مشاكل في المعدة أو الأمعاء، أو تتناول أدوية أخرى تؤثر على الجهاز الهضمي، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام المرهم.
  • في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام المرهم لتحديد ما إذا كان آمنًا أو مناسبًا للاستخدام.
  • يجب استشارة الطبيب إذا استمر الألم أو تفاقمت الأعراض بعد استخدام المرهم.
  • قد يكون للمرهم تفاعلات مع بعض الأدوية الأخرى، لذا يجب إبلاغ الطبيب عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها.

التفاعل مع الأدوية الاخري

نعم، بالفعل. نظرًا للامتصاص المحدود للمرهم فولتارين عبر الجهاز الهضمي عند الاستخدام الطبيعي، فإن التفاعلات الدوائية التي تم الإبلاغ عنها للديكلوفيناك عن طريق الفم غير مرجحة. وذلك يعني أنه من المرجح أن تكون التفاعلات الدوائية بين مرهم فولتارين وأدوية أخرى قليلة الاحتمالية.

ومع ذلك، ينبغي لك دائمًا إخبار الطبيب أو الصيدلي عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها، بما في ذلك الأدوية الموضعية أو الفموية أو الحقن أو المكملات الغذائية. قد يكون الطبيب قادرًا على تقييم المخاطر المحتملة للتفاعلات الدوائية وإعطائك التوجيهات المناسبة.

يجب الانتباه أيضًا إلى أنه في حالة استخدام كميات كبيرة من المرهم أو استخدامه لفترات طويلة أو على مساحات واسعة من الجسم، قد يزيد الامتصاص الموضعي وبالتالي يمكن أن يزيد من فرصة حدوث تفاعلات دوائية. لذا يجب استشارة الطبيب إذا كانت لديك أي مخاوف أو استفسارات بشأن التفاعلات الدوائية المحتملة مع مرهم فولتارين.

طالع أيضا : مرهم دكتارين

استعمال جرعة زائدة

في حالة تناول جرعة مفرطة من مرهم فولتارين أو وجود أعراض تشير إلى تسمم الدواء، يجب اتخاذ الإجراءات التالية:

  • الاتصال بمركز السموم المحلي أو الطوارئ الطبية على الفور للحصول على المشورة الطبية الفورية.
  • إبلاغ الطبيب بالتناول الزائد وتقديم أية معلومات متاحة حول الجرعة ووقت تناولها.
  • إذا كان الشخص يعاني من أعراض حادة مثل صعوبة في التنفس أو صداع شديد أو دوار شديد أو ضعف عام، يجب استدعاء خدمات الطوارئ على الفور.
  • في انتظار الرعاية الطبية، يمكن أن يكون من المفيد شطف الفم بالماء أو شرب الكمية الكافية من الماء للمساعدة في تخفيف التأثير السام إذا كان الدواء قد تم ابتلاعه.
  • يجب أن يتم التعامل مع الجرعة المفرطة كحالة طارئة، وعليه فإن الاستشارة الفورية للمهنيين الصحيين هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.

الاستخدام أثناء الحمل و الرضاعة

يكون تأثير استخدام مرهم فولتارين خلال فترة الحمل والرضاعة على النحو التالي:

الحمل:

  • ينصح بعدم وصف مرهم فولتارين خلال الأشهر الأربعة الأولى (24 أسبوعًا) من الحمل، إلا إذا كان هناك ضرورة ملحة وباشراف الطبيب. توجد مخاطر محتملة للتأثير على النمو الجنيني وحدوث تشوهات عند استخدام مثبطات إنزيم تصنيع البروستاجلاندينات خلال هذه الفترة.
  • بعد الأشهر الأربعة الأخيرة من الحمل، يعرض استخدام مرهم فولتارين ومثبطات إنزيم تصنيع البروستاجلاندينات الجنين لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الكلى وتأخر الولادة.
  • يجب تجنب استخدام مرهم فولتارين بعد الأشهر الخمسة من الحمل (24 أسبوعًا) المتمامة، لأنه يمكن أن يتسبب في مشاكل خطيرة للجنين.

الرضاعة:

  • يمر الديكلوفيناك (المادة الفعالة في مرهم فولتارين) في الحليب الأم في كميات ضئيلة. ومع ذلك، لا يتوقع وجود تأثيرات ضارة على الرضيع عند استخدام مرهم فولتارين بالجرعات العلاجية الموصى بها.
  • نظرًا لعدم وجود دراسات كافية حول استخدام مرهم فولتارين لدى النساء المرضعات، يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل استخدامه خلال فترة الرضاعة.
  • يجب تجنب وضع مرهم فولتارين على الثديين أثناء الرضاعة وعلى مناطق الجلد الكبيرة أو لفترة طويلة.

و دائما يجب علي الأمهات المرضعات استشارة الطبيب قبل استخدام مرهم فولتارين خلال فترة الرضاعة. ينبغي تجنب وضع المرهم على الثديين لتجنب تعريض الرضيع للمادة الفعالة. يجب أيضًا تجنب استخدام المرهم على مناطق الجلد الكبيرة أو لفترة طويلة للحد من امتصاص المادة الفعالة في الجسم وتقليل التأثير على الرضيع.

شكل و مظهر العبوة

مرهم فولتارين متوفر في عدة اشكال من بينها .

  • جل
  • عبوة أنبوب بسعة 50 جرامًا، مصنوع من الألومنيوم المدهون، ومعبأ في علبة واحدة.

هناك أشكال أخرى لمرهم فولتارين:

  • عبوة ضغطية بسعة 100 مل، ومعبأة في علبة واحدة.
  • أنبوب بسعة 50 جرامًا، ومعبأ في علبة واحدة.

يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات قد تتغير مع مرور الوقت، ومن المهم التحقق من العبوة والشكل الدقيق للمنتج عند الحصول عليه من الصيدلية أو استشارة الصيدلي.

تركيبة مرهم فولتارين

تركيبة مرهم فولتارين تحتوي على المادة الفعالة الرئيسية وهي الديكلوفيناك الصوديوم بتركيز 1%، وهي تنتمي إلى مجموعة الأدوية المضادة للاعتلالات المرتبطة بالروماتيزم وتسمى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs). يتم توفير الديكلوفيناك في شكل جل يستخدم موضعياً.

بالإضافة إلى الديكلوفيناك الصوديوم، تحتوي تركيبة المرهم على المكونات الأخرى التالية:

مواد حافظة: بروبيل هيدروكسي بنزوات وبارابين.

مواد مساعدة للتمثيل: ستيرويل الكحول وسيتوستيريل الكحول.

مواد خافضة للتوتر السطحي: بولي سوربات 60 ولاوريل سلفات الصوديوم.

مواد مثبتة للتغليف: ميتيل هيدروكسي بنزوات وبارافين سائل خفيف وإيديتات الصوديوم وإيديتات الديسوديوم.

طالع أيضا : مرهم افوبان

معلومات أخري علي مرهم فولتارين

إليك بعض المعلومات الإضافية علي مرهم فولتارين:

  • شكل الدواء الصيدلاني: جل كريم مرهم.
  • طريقة الإعطاء: استخدام موضعي عن طريق الجلد.
  • رمز ATC: M02AA15. يتعلق بالمجموعة الدوائية للديكلوفيناك.
  • الفئة الدوائية: الديكلوفيناك.
  • شروط الوصفة الطبية والتسليم: هذا الدواء غير خاضع لوصفة طبية.
  • رمز معرف الاختصاصية (CIS): 63855240.
  • خدمة العلاج الطبي: مهمة، معتدلة.
  • الشركة المالكة لترخيص الإنتاج: Glaxosmithkline sante grand public (تاريخ الترخيص: 09/06/1987).
  • الشركة المشغلة للإنتاج: Glaxosmithkline sante grand public.
  • النسخ الاخري من الدواء لـ VOLTARENE EMULGEL (DICLOFENAC DE DIETHYLAMINE).

يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات قد تكون معلومات خاصة بدولة محددة أو قد تختلف من دولة إلى أخرى. قد يكون من الأفضل التحقق من معلومات محددة للمنتج والشركة المصنعة والتوجه إلى الجهات التنظيمية المحلية للحصول على معلومات أكثر تحديدًا وتحديثًا.

مراجع

هناك العديد من المراجع التي يمكن استخدامها لهذه المقالة، ومن بينها:

  1. National Library of Medicine“، الموسوعة الوطنية للطبية، الولايات المتحدة.
  2. U.S. Drug Information Portal“، مركز معلومات الدواء الأمريكي، الولايات المتحدة.
  3. National Medicines Information Centre“، مركز معلومات الدواء الوطني، المملكة المتحدة.
  4. Australian Drug Information Centre“، مركز معلومات الدواء الأسترالي، أستراليا.
  5. European Medicines Agency“، الوكالة الأوروبية للأدوية، أوروبا.
  6. Central Drugs Standard Control Organization “، مكتب الدواء الهندي، الهند.

هذه المراجع ستساعد في توفير معلومات أكثر عن الدواء واستخداماته وآثاره الجانبية وتداخلاته مع الأدوية الأخرى.

طالع أيضا : مرهم علاج حكة فتحة الشرح