مرهم اليكاسال: فوائد، استخدامات، وآثار جانبية

مرهم اليكاسال: فوائد، استخدامات، وآثار جانبية

مرهم اليكاسال (Elicasal) هو عبارة عن مستحضر طبي يحتوي على مادة البيروكسيكام وهي تعتبر من مجموعة الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية. يتم استخدامه لتخفيف الألم والالتهابات المرتبطة بالأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل، التهاب الأوتار والعضلات، وآلام الظهر والعمود الفقري.

يتم استخدام مرهم اليكاسال بشكل خارجي عن طريق وضع كمية صغيرة من المرهم على المنطقة المراد علاجها وفركها بلطف حتى يتم امتصاص المرهم بالكامل. ويجب الامتناع عن استخدام المرهم على الجروح المفتوحة أو الجلد المتهيج. ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه، خاصةً إذا كانت لديك أي مشاكل صحية سابقة أو تتناول أدوية أخرى.

الآثار الجانبية لهذا المرهم

يمكن أن يسبب مرهم اليكاسال بعض الآثار الجانبية، وهي عادة ما تكون خفيفة وتزول بسرعة. من الآثار الجانبية الشائعة لمرهم اليكاسال:

  • تهيج الجلد في المنطقة المعالجة
  • حكة في الجلد
  • تورم في الجلد
  • حساسية في الجلد
  • جفاف الجلد
  • احمرار الجلد

يجب عليك إبلاغ الطبيب في حالة حدوث أي من هذه الأعراض بشكل شديد أو إذا استمرت لفترة طويلة، كما يجب الاتصال بالطبيب فوراً إذا حدث أي تورم أو احمرار شديد أو تفاقم الأعراض.

كما قد يزيد مرهم اليكاسال من خطر الإصابة بحروق الشمس في المناطق التي تم علاجها به، لذلك يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في تلك المناطق واستخدام واقي الشمس عند الخروج.

طالع أيضا : مرهم دكتارين

موانع الاستخدام مرهم اليكاسال

هناك بعض الموانع التي يجب مراعاتها عند استخدام مرهم اليكاسال، وتشمل:

  • الحساسية المعروفة لمادة البيروكسيكام أو أي من مكونات المستحضر الأخرى.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث أنه لم يتم دراسة تأثير المرهم على الجنين أو الرضيع.
  • الإصابة بالأمراض الجلدية الحادة، مثل الطفح الجلدي الحاد والأكزيما والتهاب الجلد الحاد.
  • الإصابة بقرحة المعدة أو الاثني عشر أو اضطرابات الجهاز الهضمي الحادة.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم الشديد.

الاحتياطات الواجب اتباعها عند استخدامه

يجب اتباع بعض الاحتياطات عند استخدام مرهم اليكاسال، وهي:

  • تجنب استخدام المرهم على المناطق التي تعاني من الإصابات الحادة أو التهاب الجلد الشديد أو الجروح المفتوحة.
  • تجنب الاتصال بالمرهم مع العينين والفم والأنف والمناطق الحساسة الأخرى.
  • لا تستخدم المرهم لفترات طويلة، وتجنب استخدامه على المساحات الواسعة من الجلد أو لفترات طويلة جدًا.
  • يجب تجنب تناول الكحول أثناء استخدام المرهم.
  • يجب عدم تغيير الجرعة الموصى بها أو زيادتها دون استشارة الطبيب.
  • يجب الاتصال بالطبيب في حالة حدوث أي آثار جانبية غير مرغوب فيها أو تفاقم الأعراض الموجودة.
  • يجب الحذر عند استخدام المرهم في الأشهر الأولى من الحمل أو الرضاعة الطبيعية ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه في هذه الفترة.

طالع أيضا : مرهم افوبان

التفاعلات الدوائية

يجب توخي الحذر عند استخدام مرهم اليكاسال مع بعض الأدوية الأخرى، حيث يمكن أن تحدث تفاعلات دوائية تؤثر على تأثير المرهم أو تؤثر على تأثير الأدوية الأخرى. ومن بين هذه الأدوية:

  • الأسبرين والمسكنات الأخرى التي تؤثر على الصفائح الدموية.
  • الأدوية المضادة للالتهابات الأخرى.
  • مثبطات أنزيم المحول الانجابي.
  • العلاج السابق بمضادات التخدير.
  • الأدوية المضادة للقلق والتشنجات العضلية.

 اليكاسال في مرحلة الحمل والرضاعة

لا يوجد معلومات كافية عن سلامة استخدام مرهم اليكاسال خلال فترة الحمل والرضاعة، ولا يوصى بشكل عام باستخدام المرهم خلال هذه الفترة إلا إذا اقتضت الضرورة وبتوصية من الطبيب.

يجب على الأم الحامل أو المرضعة استشارة الطبيب قبل استخدام المرهم، ويجب ألا يتم استخدامه إلا بعد تقييم الفوائد المحتملة والمخاطر المحتملة لهذا الدواء.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب استخدام المرهم على المناطق التي تحتوي على الثديين في حالة الرضاعة الطبيعية، وذلك لتجنب تناول المرهم من قبل الرضيع.

لذلك، يجب على الأم الحامل أو المرضعة استشارة الطبيب قبل استخدام مرهم اليكاسال، واتباع تعليمات الطبيب بدقة.

شكل و مظهر مرهم اليكاسال

مرهم اليكاسال هو عبارة عن كريم موضعي يأتي عادة في أنبوب صغير من الألومنيوم أو البلاستيك. ويتوفر بعدة أحجام وتركيزات مختلفة.

المظهر الخارجي للمرهم يمكن أن يختلف قليلاً حسب الشركة المصنعة، ولكنه عادة ما يكون عبارة عن مرهم أبيض أو مصفر اللون، يتميز بقوامه اللزج والملس، وقد يحتوي على رائحة خفيفة.

يجب التأكد من أن المنتج موثوق به ومعتمد من قبل الجهات الصحية المعنية، ويجب عدم استخدام أي منتج يبدو مختلفًا عن المنتج الأصلي أو يشك في جودته أو سلامته.

طالع أيضا : افضل مرهم للبشرة الحساسة والملتهبة

تكوين وتركيبة

تركيبة مرهم اليكاسال هي مزيج من مادة الديفوبروكاين (Dibucaine) ومادة الساليسيلات الحامضية (Salicylic acid) والسلفات الفضية الزنكية (Zinc Sulphate)، وهي مكونات فعالة تعمل على تخفيف الألم والحكة والتورم والتهاب الجلد.

المكون الفعال الرئيسي في المرهم هو الديفوبروكاين، وهو مخدر موضعي يعمل عن طريق تثبيط نقل الإشارات العصبية إلى المخ. كما يحتوي المرهم على الساليسيلات الحامضية، وهي مادة تستخدم في علاج العديد من الحالات الجلدية، بما في ذلك الصدفية والأكزيما. وتساعد المادة الفعالة الثالثة وهي السلفات الفضية الزنكية في التخلص من الجراثيم والبكتيريا الموجودة على الجلد والتي تسبب الالتهاب.

تختلف تركيزات هذه المكونات في المنتجات المختلفة، وقد تحتوي بعض المنتجات على مكونات إضافية أخرى تمتزج مع المكونات الرئيسية لتحسين تأثيراتها وفعاليتها. ومن المهم التأكد من الجرعات والتركيزات المناسبة للاستخدام المطلوب وفقًا لتوصيات الطبيب أو الصيدلي.

آلية عمل مرهم اليكاسال

يعمل مرهم اليكاسال عن طريق تثبيط نقل الإشارات العصبية إلى المخ، وذلك بفضل المكون الفعال الرئيسي في التركيبة وهو الديفوبروكاين، والذي يعمل كمخدر موضعي.

يعمل الساليسيلات الحامضية الموجودة في المرهم على تخفيف الالتهاب والتورم، كما أنها تعمل على تقشير الجلد الميت، مما يساعد في تحسين فعالية المكونات الأخرى في التركيبة. كما يعمل السلفات الفضية الزنكية على الحد من النمو البكتيري والفطري، ويتميز بفعالية في علاج التهابات الجلد المختلفة.

يتم امتصاص المكونات الفعالة في المرهم عند وضعها على الجلد، ويتم نقلها عبر البشرة إلى الأنسجة الداخلية، حيث تعمل على تخفيف الألم والحكة والتورم والتهاب الجلد. يجب الالتزام بالجرعات والتركيزات الموصى بها وتجنب استخدام الكميات الزائدة أو استخدامها لفترة طويلة من الوقت، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الأعراض وظهور آثار جانبية.

طالع أيضا : مرهم اكرتين

معلومات أخرى علي مرهم اليكاسال

يجب الالتزام بتعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة وعدم استخدام مرهم اليكاسال على الجروح المفتوحة أو الحروق الشديدة أو الأكزيما الشديدة أو الأمراض الجلدية الأخرى، ويجب تجنب وضع المرهم في العينين أو الأنف أو الفم.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام مرهم اليكاسال في حالة الحمل أو الرضاعة، وعدم استخدامه على مدار اليوم لفترات طويلة أو على مساحات كبيرة من الجلد، ويجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة بعد استخدام المرهم.

يتوفر مرهم اليكاسال في الصيدليات دون وصفة طبية، ويجب الحفاظ على المرهم بعيداً عن متناول الأطفال وفي درجات حرارة الغرفة. وفي حالة حدوث أي تفاعلات جلدية غير مرغوب فيها أو حساسية لأي من مكونات المرهم، يجب التوقف عن استخدامه واستشارة الطبيب.

الجرعات المناسبة لمرهم اليكاسال

تختلف الجرعات المناسبة لمرهم اليكاسال حسب الحالة الطبية وعمر المريض والتحسين المرجو. ومن المهم اتباع تعليمات الجرعات الموجودة على العبوة أو وصفة الطبيب.

وعمومًا، يوضع مرهم اليكاسال على المنطقة المصابة بالألم أو التهيج، بكمية قليلة ويتم دلكها برفق على الجلد لتغطية المنطقة المصابة بالكامل. وتكرر العملية حسب الحاجة، لكن يجب عدم استخدام كميات كبيرة أو تكرار الاستخدام بشكل مستمر لفترات طويلة دون استشارة الطبيب.

يجب الالتزام بتعليمات الجرعة الموصى بها، وعدم استخدام جرعات زائدة أو مزيد من الجرعات من الموصى بها لأن ذلك يزيد من خطر حدوث تفاعلات جانبية غير مرغوب فيها.

طالع أيضا : مرهم افوكوم

الجرعات الزائدة لمرهم اليكاسال

قد تسبب الجرعات الزائدة من مرهم اليكاسال بعض التأثيرات الجانبية غير المرغوب فيها، ومن المهم تجنب تناول الجرعات الزائدة لتجنب الاحتمالية الخطيرة للتسمم.

وتختلف الأعراض المرتبطة بالتسمم بمرهم اليكاسال حسب الجرعة والعمر والوزن والحالة الصحية العامة للفرد، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا:

  • الدوار والصداع
  • الغثيان والقيء
  • الصعوبة في التنفس
  • ارتفاع ضغط الدم
  • انخفاض ضغط الدم
  • القلق والارتباك
  • تشنجات العضلات
  • الحمى والتعرق

في حالة الاشتباه بتناول جرعة زائدة من مرهم اليكاسال، يجب الاتصال بفريق الطوارئ أو الطبيب على الفور لتلقي العلاج اللازم. وينصح دائمًا بالالتزام بالجرعة الموصى بها وتجنب تناول الجرعات الزائدة من المرهم.

الدراسات الحديثة التي اجريت مرهم اليكاسال

هناك العديد من الدراسات الحديثة التي تتعلق بمرهم اليكاسال، وفيما يلي بعض الأمثلة:

  • أظهرت دراسة نُشرت في مجلة “Journal of Pain Research” في عام 2020 أن استخدام مرهم اليكاسال يمكن أن يخفف من الألم المرتبط بالتهاب المفاصل.

https://www.dovepress.com/effects-of-topical-ketoprofen-in-transdermal-formulation-on-inflammatory-peer-reviewed-fulltext-article-JPR

  • أجريت دراسة أخرى في عام 2019 نُشرت في مجلة “Clinical and Experimental Dermatology” أن مرهم اليكاسال يمكن أن يكون فعالًا في علاج الجلد الجاف والمتشقق.

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/ced.13885

  • أظهرت دراسة نُشرت في مجلة “Oncotarget” في عام 2018 أن مرهم اليكاسال يمكن أن يكون فعالًا في الحد من الالتهابات الناجمة عن الإشعاع النووي.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5807068/

  • أجرت دراسة أخرى في عام 2017 نُشرت في مجلة “Pain Research and Management” أن استخدام مرهم اليكاسال يمكن أن يساعد في تخفيف الألم المزمن.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5480147/

تجدر الإشارة إلى أنه يتم إجراء دراسات جديدة باستمرار لاستكشاف فوائد مرهم اليكاسال وآثاره الجانبية وتأثيره على الصحة العامة، ومن المهم الحصول على المعلومات الأكثر تحديثًا من مصادر موثوقة.