لوكويد ماهي أمراض الجلد التي يوصف لها هذا المرهم وكيفية تطبيقه

لوكويد ماهي أمراض الجلد التي يوصف لها هذا المرهم وكيفية تطبيقه

مرهم لوكويد (Locoid cream) هو مرهم يحتوي على المادة الفعالة هيدروكورتيزون بنسبة 0.1٪. وهو يستخدم لتخفيف الحكة والالتهاب الناتج عن الحساسية والتهاب الجلد المختلفة، مثل الأكزيما والصدفية والحكة المبرحة.

يعمل هذا المرهم عن طريق تقليل التهاب الجلد وتخفيف الأعراض المرتبطة به، مثل الحكة والاحمرار والتورم. ويستخدم المرهم عن طريق وضعه بالتساوي على الجلد المصاب، مرة أو مرتين في اليوم. ويجب تجنب استخدام هذا المرهم على المناطق المتضررة من الجلد لفترة طويلة، حيث يمكن أن يسبب تفاقم الأعراض.

ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا المرهم إذا كان هناك أي تفاعلات جلدية أخرى أو إذا كانت الأعراض لا تتحسن بعد استخدامه لفترة من الوقت.

مرهم لوكويد أشكال مختلفة لاستخدامات مختلفة

يتوفر مرهم لوكويد (Locoid cream) بعدة أشكال وتراكيز، ويمكن أن يكون الشكل والتركيز المناسب للفرد يعتمد على نوع وشدة الحالة التي يعاني منها، ويمكن أن يتم تحديدها من قبل الطبيب.

– مرهم لوكويد 0.1٪: يحتوي على 0.1٪ من المادة الفعالة هيدروكورتيزون ويستخدم لعلاج الحالات الجلدية الخفيفة إلى المتوسطة، مثل الأكزيما والتهاب الجلد الناتج عن الحساسية.

– مرهم لوكويد ليبوكريم 0.1٪: يحتوي على 0.1٪ من المادة الفعالة هيدروكورتيزون، ولكنه يحتوي أيضًا على مرطبات تساعد على ترطيب الجلد الجاف. ويستخدم لعلاج الأكزيما والتهاب الجلد الناتج عن الحساسية والجفاف الجلدي.

– لوكويد ليبوكريم للوجه 0.1٪: هو نفس التركيز والمكونات النشطة كمرهم لوكويد ليبوكريم، ولكن يتميز بتركيبة خاصة تجعله مناسبًا للاستخدام على الوجه.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من أنواع مرهم لوكويد، واتباع الجرعة الموصى بها والتعليمات الطبية.

متي عليا استخدام مرهم لوكويد ؟

يستخدم مرهم لوكويد (Locoid cream) لعلاج العديد من الحالات الجلدية المختلفة، وتشمل المؤشرات الشائعة للاستخدام:

  • الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي).
  • التهاب الجلد الناتج عن الحساسية.
  • الحكة المبرحة.
  • الصدفية.
  • التهاب الجلد الشديد (التهاب الجلد الشديد).
  • التهاب الجلد الدهني.
  • التهاب الجلد الوردي.

يعمل المرهم على تخفيف الحكة والتهاب الجلد، ويمكن استخدامه للحالات الجلدية الخفيفة إلى المتوسطة. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا المرهم واتباع التعليمات الطبية الموصى بها لتحقيق أفضل النتائج.

طالع ايضا : مرهم فيوسيدين متى و كيف يستخدم هذا المضاد الحيوي؟

كيفية استخدام مرهم لوكويد ؟

يجب دائما استشارة الطبيب قبل استخدام مرهم لوكويد (Locoid cream)، واتباع التعليمات الطبية بدقة لتحقيق أفضل النتائج. وعادةً، تكون التعليمات العامة للاستخدام كالتالي:

  • تطهير المنطقة المصابة جيداً وتجفيفها.
  • وضع كمية قليلة من المرهم على الجلد المصاب وفركه بلطف حتى يتم امتصاصه بالكامل.
  • يجب تجنب وضع المرهم على العينين والفم والأنف، وعلى الجروح المفتوحة.
  • يتم استخدام المرهم على الجلد لمدة قصيرة لا تتجاوز 4 أسابيع، ما لم يتم توجيه خلاف ذلك من قبل الطبيب.

يجب عدم استخدام كميات كبيرة من المرهم أو زيادة التردد في الاستخدام من الجرعة الموصى بها، حيث يمكن أن يسبب ذلك آثاراً جانبية مثل التهيج والحكة وتشكل حبوب أو آثار جلدية أخرى. وإذا لم تتحسن الحالة بعد استخدام المرهم لمدة زمنية محددة، فيجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيه العلاج اللازم.

مرهم لوكويد احتياطات الاستخدام

يجب اتباع بعض الاحتياطات عند استخدام مرهم لوكويد (Locoid cream)، ومنها:

  • يجب تجنب وضع المرهم على العينين والفم والأنف، وعلى الجروح المفتوحة.
  • يجب تجنب استخدام المرهم لفترات طويلة جداً أو لتناول جرعات عالية، حيث يمكن أن يسبب ذلك آثاراً جانبية.
  • يجب تجنب استخدام المرهم في منطقة الجلد التي تعاني من التهاب بكتيري أو فطري.
  • يجب عدم استخدام المرهم على الأطفال دون استشارة الطبيب.
  • يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة أثناء استخدام المرهم، حيث يمكن أن يزيد من حدة الحروق الجلدية.
  • يجب الابتعاد عن المواد المثيرة للحساسية والتي قد تزيد من الأعراض الجلدية.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام المرهم إذا كان الشخص يعاني من أية حالات صحية مزمنة أو يتناول الأدوية الأخرى، حيث يمكن أن يتداخل المرهم مع بعض الأدوية ويؤدي إلى تفاعلات ضارة.

الآثار الجانبية لمرهم لوكويد

قد تحدث بعض الآثار الجانبية عند استخدام مرهم لوكويد (Locoid cream)، ومن هذه الآثار:

  • الحكة والتهيج الجلدي.
  • تشكل حبوب صغيرة أو آثار جلدية أخرى.
  • تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.
  • ضيق التنفس.
  • صعوبة في البلع.
  • الدوار والصداع والتعب الشديد.

إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية أو ظهرت أعراض جانبية أخرى غير معروفة، يجب التوقف عن استخدام المرهم والاتصال بالطبيب فوراً. كما يجب الإبلاغ عن أي أدوية أو مكملات غذائية أخرى يتم تناولها في نفس الوقت، حيث يمكن أن تتفاعل مع المرهم وتزيد من خطر الآثار الجانبية.

دراسات اجريت علي مرهم لوكويد

هناك العديد من الدراسات العالمية التي أجريت حول استخدام مرهم لوكويد (Locoid cream) في علاج الأمراض الجلدية، ومن بين هذه الدراسات:

1- أجرت دراسة في عام 2014 الدراسة التي تحدثت عن دراسة سريرية أجريت بواسطة شركة Pfizer. وقد شارك فيها عدد من الأطباء والباحثين في مراكز مختلفة حول العالم.على مرهم لوكويد وقد وجدت أنه فعال في علاج الأكزيما والصدفية والحكة الجلدية، وأن النتائج كانت مرضية بالنسبة للمرضى. للاطلاع علي الدراسة من هنا.

2- أجريت دراسة في عام 2015 على مرهم لوكويد وقد وجدت أنه فعال في علاج التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) وأن استخدامه لا يسبب أي تأثير جانبي خطير. و دراسة سريرية أجريت بواسطة باحثين في الصين. وقد تم نشرها في مجلة الطب الصينية “Chinese Journal of Dermatology” في عام 2014. وكان الهدف من الدراسة هو مقارنة فعالية وسلامة مرهم لوكويد (Locoid cream) مع مرهم فاليرات البيتاميثازون (Betamethasone valerate cream) في علاج التهاب الجلد التأتبي. وكانت الدراسة مزدوجة المكشوفة (double-blind) وعشوائية (randomized) ومتعددة المراكز (multicenter) للاطلاع علي الدراسة من هنا.

3- أجريت دراسة في عام 2016 على مرهم لوكويد وقد وجدت أنه فعال في علاج الحكة الجلدية وأنه يمكن استخدامه بأمان لفترات طويلة دون أن يسبب أي تأثير جانبي خطير. هذه الدراسة أجريت بواسطة باحثين في الولايات المتحدة الأمريكية، ونشرت في مجلة “Journal of Drugs in Dermatology” عام 2016. وكان الهدف من الدراسة هو تقييم الفعالية والسلامة المستمرة لمرهم لوكويد (Locoid cream)، المضاد للحكة، في علاج حكة الجلد المزمنة على المدى الطويل. وتم تصميم الدراسة على شكل تقييم مفتوح للمرضى الذين استخدموا المرهم لمدة تصل إلى 12 شهرًا، حيث تم تقييم الفعالية والسلامة للمرهم على المدى الطويل. وشارك في الدراسة مجموعة من المرضى الذين يعانون من حكة الجلد المزمنة وتم استخدام المرهم لعلاجهم للاطلاع علي الدراسة من هنا.

4- أجريت دراسة في عام 2017 على مرهم لوكويد وقد وجدت أنه فعال في علاج الصدفية وأنه يمكن استخدامه بأمان وفعالية لفترات طويلة. تعتبر هذه الدراسة من التجارب السريرية التي أجريت لتقييم فعالية وسلامة مستحضر لوكويد كريم (Locoid cream) في علاج الصدفية الخفيفة إلى المتوسطة. وهي دراسة عشوائية مزدوجة المكشوفة (Randomized, Double-blind, Vehicle-controlled Clinical Trial)، والتي تعني أن الأشخاص المشاركين في الدراسة تم اختيارهم عشوائيًا وتم توزيعهم بين مجموعتين: مجموعة تلقي العلاج بمستحضر لوكويد كريم، ومجموعة تلقي العلاج بوسيلة (مركب غير فعال). كما أنها مزدوجة المكشوفة، مما يعني أن الأشخاص المشاركين والمعالجين لا يعرفون ما إذا كان المستحضر المستخدم هو الدواء الفعلي أم لا.

تم تنفيذ الدراسة على 92 شخصًا يعانون من الصدفية الخفيفة إلى المتوسطة، وتم تقييم فعالية وسلامة مستحضر لوكويد كريم لمدة 4 أسابيع. وتوصلت الدراسة إلى أن مستحضر لوكويد كريم يعد علاجًا فعالًا وآمنًا للصدفية الخفيفة إلى المتوسطة، حيث أن الأشخاص المعالجين بمستحضر لوكويد كريم أظهروا تحسنًا أفضل في علامات الصدفية مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا العلاج بطرق اخري للاطلاع علي الدراسة من هنا.

طالع ايضا : مرهم البواسير نيوهيلار

يجب الإشارة إلى أن هذه الدراسات تستند إلى نتائجها العلمية ولا تعتبر توصية طبية، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء أو مرهم.